القائمة الرئيسية

الصفحات

مناخ الرياض، يرجع اصل تسمية الرياض الى كلمة روضة ، فرياض جمع روضة وهي الحدائق والبساتين كثيفة الظلال ، وقد سميت مدينة الرياض بهذا الاسم منذ قديم الزمن ، خاصة وأنها على عكس السائد في المملكة فالرياض تنعم بالأرض الخصبة والخضراء بين الصحاري.

وقد وصف المؤرخين الرياض بأنها تلك المنطقة الواسعة ذات الكثير من المزارع والزاخرة بعيون الماء العذب.
وتاريخيا مدينة الرياض قد أقيمت على أنقاض مدينة حجر، ولذلك فيرجع اسم الرياض الى ما يقرب لثلاثمائة عام فقط.
ومن الناحية الاقتصادية اكتسب الرعي والتجارة اهميتهما في مدينة الرياض قديماً ليجعلها بمثابة يا قلب الجزيرة التجاري والذي يربط بين جوانبها الأربعة، الشرق والغرب والشمال والجنوب.

مناخ الرياض
مناخ الرياض


أما من الناحية السياسية فالرياض كانت العاصمة الأولى للدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي بن عبد الله، وازدادت الرياض قوة وازدهار عندما أعادها الملك عبد العزيز في عام 1902 م.


معلومات عن مدينة الرياض


اكتسبت الرياض أهميتها من موقعها الذي يتوسط المملكة العربية السعودية وأيضاً موقع المملكة ذاتها الذي يتوسط قارات العالم، وتقع الرياض على خط طول (46.43) درجة شرقاً، وخط عرض (24.38) درجة شمالاً، وفوق ارتفاع حوالي ستمائة متر فوق سطح البحر.
وصل النطاق العمراني للرياض وفقاً لآخر الاحصائيات حوالي 1782 كيلو متر مربع، أي ما قد يمثل مساحة بعض الدول، فعلى سبيل المثال فإن مساحة الرياض تعادل ثلاثة أضعاف مدينة سنغافورة.
ومؤخراً وبعد أن تحولت الرياض من مجرد مَدينة محاطة بالأسوار إلى تلك المدينة التي نراها اليوم في تقدمها واتساعها، أصبحت الرياض من ضمن أكبر وأهم ثلاثة مناطق حضارية في المملكة بعد منطقة مكة المكرمة بمحافظاتها، والمنطقة الشرقية بمحافظاتها.


وتكون الرياض من 15 بلدية هي:


1. بلدية البطحاء.
2. بلدية العزيزية.
3. بلدية الحائر.
4. بلدية الروضة.
5. بلدية الشمال.
6. بلدية الشميسي.
7. بلدية السلي.
8. بلدية الشفا.
9. بلدية العليا.
10. بلدية عرفة.
11. بلدية المعذر.
12. بلدية المز.
13. بلدية النسيم .
14. بلدية نمار .
15. بلدية العريجاء.

أهمية الرياض


تضم مدينة الرياض الكثير من المعالم الأثرية الجذابة مثل:
• قصر المصمك الذي تم بناؤه في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد، وفيما بعد قام الملك عبد العزيز بإعادة ترميم هذا القصر في عام 1902م.
• يوجد بالرياض أيضا المتحف الوطني والذي يقع في شرق الميدان الرئيسي، والمكون من ثماني قاعات أساسية، واكتسب شهرته من وجود الكثير من الآثار الخاصة بشبه الجزيرة العربية به.
• مركز الملك فهد الثقافي الذي يقع غرب مدينة الرياض والمطل على وادي حنيفة ، ويعد من أهم المعالم السياحية في مدينة الرياض، ويضم مركز الملك فهد الثقافي العديد من المسارح وقاعات الاحتفالات.
• حديقة الحيوانات التي يوجد بها ما يزيد عن 1200 نوع مختلف من الحيوانات .
• حديقة السلام المركزية و التي تصنف من أكبر الحدائق في المملكة العربية السعودية، وتضم هذه الحديقة بحيرة بها العديد من البحيرات والشلالات كما يوجد بها منتزه نسائي مميز.
• يوجد بمدينة الرياض الكثير من الأسواق العصرية وبها كذلك المراكز العالمية والتي تحتفل في فصل الصيف من كل عام بإقامة أكبر المهرجانات الخاصة بالتسوق .
• وتشهد مدينة الرياض الكثير من المهرجانات العالمية كل عام مثل:
1. مهرجان الرياض للتسوق.
2. مخرجات الربيع والزهور.
3. مهرجان الجنادرية التراثي.
4. مهرجان التمور.


معلومات عن مناخ الرياض


يتسم مناخ مدينة الرياض بأنه شديد الحرارة صيفاً وشديد البرودة شتاءاً مع انخفاض واضح للرطوبة خلال العام خاصة في موسم الصيف.
وتتراوح درجات الحرارة في الرياض خلال فصل الصيف بين 22 إلى 27 درجة مئوية صغرى، وبين 40 إلى 43 درجة مئوية عظمى، بينما تتراوح نسب الرطوبة في الرياض ما بين 10 إلى 13٪.
أما عن درجات الحرارة في الرياض خلال فصل الشتاء فتصل العظمى إلى 20-28 درجة مئوية، والصغرى تتراوح من 8 إلى 14 درجة وقد تنخفض في بعض الأحيان إلى درجتين تحت الصفر.
وتبلغ الرطوبة في الرياض 40-49٪، فيما يتراوح معدل هطول الأمطار ما بين 10 إلى 1,13سم.
وتسقط الأمطار على مدينة الرياض بداية من شهر نوفمبر من كل عام وحتى نهاية مايو، ويزاد منسوب الأمطار بشكل كبير خلال شهر ديسمبر ويناير وفبراير.
ولأن الرياض في الأساس مدينة صحراوية فإن الأمطار فيها تهطل بشكل متطرف، أي أنها أحياناً لا تسقط نهائياً طوال العام وفي أوقات أخرى تسجل معدلات عالية تصل إلى 150٪ فوق المعدل الطبيعي.
ويزداد هطول الأمطار بشكل ملحوظ في فصل الربيع، حيث يشهد هذا الفصل هطول ما يقارب ل 50٪ من إجمالي الأمطار المتساقطة خلال العام كاملاً.
وبوجه عام فأن مناخ الرياض هو مناخ صحراوي قاري يتسم بأنه حار جاف صيفاً، شديد البرودة والرطوبة والامطار في الشتاء، معتدل ورطب وأحياناً ممطر في الخريف، ودافئ ممطر في فصل الربيع.

فيما يعتبر شهر يوليو هو الشهر الذي تصل درجات الحرارة فيه إلى ذروتها حيث أنها تصل إلى 43,5 درجة مئوية، فيما يعد شهر يناير هو أشد الشهور برود في مناخ مدينة الرياض حيث تقل درجة الحرارة حتى تصل إلى 9 درجات مئوية.
الرياح المحببة في الرياض
ويمتاز طقس الرياض بهبوب الرياح الشمالية الشرقية، والتي يزداد نشاطها في فصلي الربيع والصيف وتكون في هذه الأثناء مليئة بالغبار، ورغم ذلك فإنها تساعد على خفض الحرارة بشكل كبير قد يصل إلى دون الصفر في بعض الأوقات خلال فصل الشتاء.
ويشهد مناخ الرياض من 4 إلى 5 أيام يطلق عليها أيام الغبار والتي غالباً ما تكون خلال شهر إبريل.
منطقة الرياض
تعد مدينة الرياض من المدن التي ينمو تعداد سكانها بشكل كبير جداً، حيث زادت قفزات النمو السكاني خلال العشر سنوات الأخيرة بمعدل ملحوظ يصل إلى 4,5٪.
ووفقاً لآخر تعداد سكاني فإن عدد سكان مدينة. الرياض قد تجاوز ال 6 مليون نسمة، متنوعين في لغاتهم وثقافاتهم وجنسياتهم.


مميزات مدينة الرياض


1. تتميز مدينة الرياض بالعديد من المزايا الجيدة التي تميزها عن غيرها من المدن السعودية وهي:
2. تتميز الرياض بالموقع المتميز، حيث انها تقع في منتصف شبه الجزيرة العربية، وبالتالي فهي تتوسط قارات العالم.
3. يوجد بالرياض الكثير من التضاريس المختلفة كوادي حنيفة وهو الذي يمتد طولا من الشمال الغربي وحتى الجنوبي الشرقي من مدينة الرياض.
4. تمتاز الرياض بنهضتها العمرانية الواسعة، و هو ما جعلها المدينة الأكبر على مستوى المملكة العربية السعودية في الجذب الحضاري.
5. يوجد بمدينة الرياض الكثير من التسهيلات المادية لأبنائها لتشجيعهم على انشاء المصانع والمشاريع.
وبهذا نكون قدمنا لك عزيزي القارئ تقرير مفصل عن " مناخ الرياض" نتمنى أن يحظى على اعجابك، وفي انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم إلينا حول هذا الموضوع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع