القائمة الرئيسية

الصفحات

مناخ الطائف يتساءل العديد من السياح عن مناخ الطائف والذي يمكن من خلاله تحديد الموعد المحدد للزيارة في هذا المكان، حيث تتميز الطائف أنها من أجمل الأماكن التي من الممكن زيارتها في المملكة العربية السعودية، وخاصة بعد الإضافات التي حدثت في منطقة الطائف المملكة وجعلتها من أفضل الأماكن، حيث تم إنشاء العديد من الفنادق والمناطق الترفيهية المتميزة التي ساعدت في الوصول إلى وجود منطقة متميزة مثل الطائف.

مناخ الطائف


مناخ الطائف

يعتبر مناخ مدينة الطائف من المناخات الصحراوية حيث لا تهطل الأمطار بكثيرة على مدار السنة، وإذا أردنا التحدث عن درجات الحرارة أو المتوسط في السنة في منطقة الطائف فسوف يكون 21 درجة مئوية.

يبلغ متوسط هطول الأمطار 165 ملم على مدار العام، و يونيو هو الشهر الأكثر جفافا مع ما يقرب من 3 ملم من الأمطار، وإبريل هو أكثر الشهور رطوبة مع 35 ملم من الأمطار، أما بالنسبة لشهر يوليو الأكثر سخونة، فهو 27.1 درجة مئوية في المتوسط، وتبلغ أدنى درجة حرارة في يناير بمتوسط 13.9 درجة مئوية.

مناخ الخريف في الطائف

يبدأ خريف مناخ الطائف من منتصف سبتمبر إلى منتصف ديسمبر بنسيم بارد ومنعش ينزل على الحدود الشمالية والمرتفعات الجنوبية الغربية.

وعلى الرغم من دفء الطقس نهارًا (حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة في بداية الموسم)، فإن الأمسيات تتميز بجو مثالي للمشي على طول الواجهة البحرية في جدة، أو الاستمتاع بتناول الطعام فيها في الهواء الطلق أو زيارة العيون الباردة في الأحساء.

مناخ الشتاء في الطائف

مناخ الطائف في الشتاء يبدأ من منتصف ديسمبر حتى منتصف مارس، ولا تفوت فرصة اكتشاف الطائف خلال فصل الشتاء الجميل، لأن الصباح الهادئ والليالي الباردة في تلك الأوقات مثالية للتخييم،، أو للتجول في الجبال الخضراء واستكشاف المدن النابضة بالحياة، حيث متوسط درجة الحرارة هو أقل من عشرين، ولكن إذا سنحت لك الفرصة سترى تساقط الثلوج في جبال المناطق الشمالية، وتغطي منحدرات ورمالها الصحراوية.

ولا تنس أن تحزم معطفًا أو معطفًا ثقيلًا ومرطبًا، لأن الطقس في الشتاء قد يكون جافًا.

مناخ الصيف في الطائف

· مناخ الطائف في الصيف حار باستثناء المستويات الجبلية في جنوب غرب المملكة، حيث درجات الحرارة معتدلة.

· ينذر الصيف بظهور درجات حرارة عالية تقترب من 45 درجة في معظم المناطق، ومع ذلك تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض في وقت متأخر من الليل.

· لذلك لا تفوت فرصة الاستمتاع بشواطئ المملكة الرائعة وتجربة الغوص والغطس وركوب القوارب في المياه الجميلة.

· لا تنسى أن تحزم كل ما تريده وذلك لكي لا تتضرر بأشعة الشمس ومن ضمن هذه الأمور هو واقي الشمس الخاص بك.

مناخ الربيع في الطائف

· يبدأ مناخ الطائف في الربيع من منتصف مارس ويصل إلى شهر يونيو، حيث يتميز المناخ في هذا الفصل بالروعة وهو وقت مناسب من أجل المزيد من الزيارات المختلفة والسياحة.

· حيث أن المنطقة الوسطى تكون دافئة الى حد كبير، كما ان في الليل تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة مئوية.

· ولا تنس أن تحزم كنزات خفيفة وأوشحة ومعاطف ونظارات شمسية إذا ذهبت إلى منطقة الطائف.

معلومات عن مدينة الطائف

· هي إحدى مدن الشطر الغربي في المملكة بشكل عام، وتقع في منطقة مكة المكرمة على بعد حوالي 688 كم منها.

· وتقع على المنحدر الشرقي للجبال، وترتفع عن البحر فوق 1700 م، حيث يزداد ارتفاعها كلما تحركت غرب المدينة وجنوبها، لتصل إلى حوالي 2500 متر.

· وإذا تحدثن عن الطائف فإنها تعتبر هي واحدة من أكبر الأماكن التي تكون تابعة لمنطقة مكة المكرمة، كما أن مناخ الطائف يتميز بالاختلاف إلى حد كبير، لذلك تعتبر مدينة سياحية رائجة.

· حيث أن مدينة الطائف لها مكانة خاصة في قلوب كل المسلمين حول العالم، وربما تكون المملكة كلها لها مكانة، ولكن هذه المدينة متميزة، لأنها المدينة التي ذهب الرسول إليها بعد أن خرج من مكة.

بماذا تشتهر مدينة الطائف

تشتهر مدينة الطائف بعدة أمور ومنها:

● الأرض ذات المناظر الخلابة

تشتهر بتضاريسها الجميلة والمناظر الخلابة، لأن الكثير من سكان المملكة العربية السعودية يأتون إلى هنا للإقامة في الصيف والاستمتاع بوقتهم بعيدًا عن ضغوط الحياة والضوضاء، حيث تتميز بجبالها ووديانها وسهولها والعديد من الأشجار ذو الجمال الخلاب.

● تاريخها المتميز

وذلك لأن هذه المدينة لها تاريخ لا يمكن نسيانه بأي شكل من الاشكال.

● يوجد في المدينة العديد من الآثار التي تعود إلى العصور القديمة جدًا، ومن ضمنها قصر شبرا.

● السدود

تشتهر مدينة الطائف بالعديد من السدود التي تحتفظ بالمياه وتخدم الحدائق المرورية الكبيرة.

الموقع الجغرافي لمدينة الطائف

الموقع الجغرافي له دور كبير في تحديد مناخ الطائف حيث أن الموقع الجغرافي المخصص لها يعتبر حيوي بشكل كبير، فهي تعتبر ملتقى الطرق بين الشرق والغرب، مما أعطاها أهمية السياحة والتجارة والزراعة لسنوات عديدة، وكانت تعتبر العاصمة الصيفية للمملكة العربية السعودية، حيث استضافت العديد من الوفود والمؤتمرات من داخل وخارج المملكة.

معالم بارزة في مدينة الطائف

تمتلك مدينة الطائف كما قلنا مناخ متميز، بالإضافة إلى ذلك فإن لديها العديد من الآثار السياحية المختلفة، ويوجد بها مناطق سياحية متميزة، لذلك خلال هذه السنوات تم اعتبرها مركز هام، وأهم هذه المعالم:

● المتنزهات والحدائق

لدى الطائف العديد من المعالم السياحية ومن أهم هذه المعالم التي تشتهر بها المنطقة هي الحدائق، وذلك بمساحة جغرافية تقدر بنصف مليون متر مربع، كما أن منتزه الشعيب الأحمر الذي يغطي مساحة تصل إلى حوالي 160 ألف متر مربع.

● حديقة الردف

حيث أن هذه الحديقة تصل إلى مساحة واسعة وهي 150 ألف متر مربع.

● تبلغ مساحة حديقة الحزام الأخضر حوالي 127 ألف متر مربع وتضم 15 حديقة.

● منتزه الملك فهد

وصلت مساحته 175 ألف متر مربع، كما أنه به العديد من المعالم المتميزة، حيث توجد به البحيرات والشلالات، بالإضافة انه يوجد بها مكان مخصص للسيدات.

● منتزه السداد

وصلت المساحة الخاصة به حوالي 100 ألف متر مربع.

● حديقة الحيوانات

والتي تضم حوالي 40 نوعًا من الحيوانات، ولا يوجد بها حيوانات فقط بل أنها يوجد بها العديد من الطيور المختلفة النادرة والمتميزة.

● المنتجعات

هي منطقة تعتبر ذات هواء نقي، مما يساعد في جذب المزيد من الزوار مع العديد من الآثار المختلفة المعالم الموجودة بها، مع العلم أن المنتجعات في مدينة الطائف تقع خارج حدود المدينة ولكنها قريبة منها، ومن بين هذه المنتجعات: منتجع الشفاء الذي يبعد عن مركز الطائف بحوالي 25 كم، وفيه العديد من الاستراحات وأسرّة الزهور.

وضحنا لكم مناخ الطائف المتميز والذي يمكن أن يتم من خلاله تحديد الفصل المناسب لكي يتم عمل زيارات إلى منطقة الطائف والاستمتاع بكل الآثار السياحية الموجودة بها، ولكن لا بد أن تلتزم بكل التعليمات التي تخص كل فصل، حيث في فصل الصيف لا بد أن تلتزم بالواقي الشمسي، وفي فصل الشتاء لا بد أن يكون اللباس يناسب هذا الفصل تجنبًا لتعرضك لنزلات البرد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات