القائمة الرئيسية

الصفحات

السبانخ هي نوعٌ من الخضراوات الورقية

السبانخ هي نوعٌ من الخضراوات الورقية الغنية بالمعادن والفيتامينات والحديد، إنها ذات لون أخضر أصيل، وكانت تزرع بكثرة في قارة آسيا حتى انتقلت زراعتها إلى البلدان العربية وباتت وجبة غذائية ثمينة تعطيها الأمهات لأولادها للمساعدة في نمو أجسامهم نموا سليمًا، وفيما يلي سنتعرف على فوائد السبانخ لجسم الإنسان بالتفصيل.



بداية يجب أن نعرف كيف تؤكل السبانخ؟.. نستطيع تناول السبانخ في أشكال عديدة، كأن تتناول نيئة بجانب الطعام أو إضافتها للسلطة، أو طهيها، أو دخولها في الحساء، أو كطاجن "يخن".

فوائد السبانخ لجسم الإنسان

تحسين البصر

تعد السبانخ من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين وهي المادة المفيدة لحاسة البصر.
تحتوي السبانخ على فيتامين أ، والذي يعمل على علاج قرح العين، والحساسية، وحكة العين.
تقوم السبانخ بتقليل الإنتفاخ حول العينين وعلاج تهيجهما.

علاج الضمور البقعي

وهو إلتهاب الشبكية والتي قد تتسبب في العمى، وغالبا ما يصيب كبار السن، وتعمل السبانخ على الوقاية منه لإحتوائها على الكاروتين.
تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تقلل من نمو الجذور الحرة والتي تتسبب في التأثير الضار على الرؤية.

فوائد السبانخ للأعصاب

أثبت العلماء احتواء السبانخ على كمية عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تحسين وظائف الإدراك العقلي، كالبوتاسيوم والفولات.
كما يقوم حمض الفوليك الموجود بالسبانخ على الوقاية من مرض الزهايمر.
يعمل البوتاسيوم على تحسين صحة الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم إلى المخ وزيادة الإدراك والتركيز وسلامة الجهاز العصبي.

علاج مرض الهيموفيليا

وهو المرض المرتبط بحدوث سيولة الدم، إذ تحتوي السبانخ على فيتامين K والذي يعمل على تخثر الدم من خلال انتاج مادة البروثرومين وبالتالي التحكم في حدوث زيادة بنزيف الدم.
تقوم بإنتاج مادة الجليكوجين والتي تزيد من سلامة الكبد.


الحفاظ على ضغط الدم

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم واللذان يعملان معًا كتركيبة فعالة في الحفاظ على ضغط الدم واتزانه، بالإضافة إلى حمض الفوليك.
يعمل الثلاث عناصر على سهولة حركة الأوعية الدموية، والوقاية من أمراض أوعية وشرايين الدم، وتقليل الضغط على القلب، وتوصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

تقوية العظام

بما أن السبانخ مصدرًا هامًا من مصادر فيتامين K، وكذلك احتوائها على الزنك والمنجنيز والنحاس والفوسفور، فإن هذا يساعد الجسم على بناء العظام بصورة كبير، ويحافظ على صحة الأسنان والأظافر، ويمنع هشاشة العظام.


الجهاز الهضمي

تقوم السبانخ بحماية الغشاء المخاطي للمعدة، مما يقي من حدوث قرح المعدة وتزيد من قوة الجهاز الهضمي، وتحافظ عليه من إلتهابات القولون المختلفة.

فوائد السبانخ للجنين

يعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من التشوهات الخلقية كعيوب الحنك المشقوق وغيره.
فيتامين أ الموجود بالسبانخ يعمل على نمو رئة الجنين، لذلك تنصح المرأة الحامل بتناول السبانخ حتى بعد الولادة لفوائدها في تقوية الجسم وامداده بالفيتامينات التي تحتاجها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات