القائمة الرئيسية

الصفحات

ان تناول الغذاء الصحي أمر هام للمرأة الحامل ولطفلها

ان تناول الغذاء الصحي أمر هام للمرأة الحامل ولطفلها الذي لم يولد بعد، وفوائد الخضراوات للحامل فوائد كثيرة، سنتناولها بالذكر في مقالنا اليوم.


تتعدد فوائد الخضروات للمرأة الحامل، ويجب على المرأة الحامل تناولها بكميات مناسبة في فترة الحمل، فالخضراوات تحمي المرأة والطفل ايضًا، فتقلل من خطر إصابة الأم بالسكري وتقوي مناعة الطفل وتقلل اصابته بفقر الدم، وتساعد على ولادة الطفل بوزن صحي مناسب، كما تعمل على ضبط ضغط الدم، والمحافظة على وزن الأم.







فوائد الخضراوات للحامل

البيتا كاروتين


هو أمرٌ هام لنمو الخلايا والأنسجة، وتطور حاسة البصر لدى الطفل وتقوية جهاز المناعة والذي يساعد الطفل بعد الولادة على مقاومة الفيروسات والميكروبات التي يتعرض لها، وتستطيع المرأة الحامل العثور على البيتا كاروتين بـ (الجزر، البطاطا، السبانخ، الكرنب، اللفت، البنجر، ونبات اليقطين).



فيتامين ج



يعمل فيتامين ج الذي تتناوله الحامل على نمو العظام والأسنان للجنين، ويساعد على تكون الغضاريف والأنسجة، ويحافظ فيتامين ج على جلد المرأة الحامل من خلال تحفيزه لمادة الكولاجين الهامة للجلد، ويمكنك أن تجديه في (البروكلي، السبانخ، الملفوف، الطماطم).

فيتامين سي



تحتوي الخضراوات على فيتامين سي والذي يساعد الدم على عملية الامتصاص الجيد للحديد بما يحافظ على الجنين من خطر الاصابة بفقر الدم، ويساعد على تقوية العظام وعلاج تلف الأنسجة لدى المرأة الحامل وجنينها، ويوجد بـ (البقدونس، الكرنب، البروكلي، القرنبيط، الفلفل الأحمر، السبانخ).
الألياف


تتضمن فوائد الخضراوات للمرأة الحامل أهمية كبيرة للألياف، والتي تحسن من عمل الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل، وتقلل من حدوث الإمساك وتخفف من خطر الإصابة بالسكري أثناء الحمل، وتوجد في؛ (البطاطس، الذرة، البروكلي، الأفوكادو، الجرجير).
حمض الفوليك


تحتوي الخضراوات على حمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل، والذي ينصح بتناوله بكميات مناسبة حيث يعمل على تفادي عيوب الأنابيب العصبية للجنين، والتقليل من خطر حدوث العيوب الخلقية، كما يساعد على نمو المخ، ويوجد حمض الفوليك في الخضراوات الورقية الخضراء كـ (السبانخ، الملوخية، الخس، الكرنب، البروكلي)، ويوجد كذلك في الفاصوليا والبازلاء.
البوتاسيوم


للبوتاسيوم فوائد كثيرة للمرأة الحامل، حيث يعمل البوتاسيوم الموجود بالخضراوات على ضبط ضغط الدم وعلاج تشنج الساقين والشد العضلي الذي تشعر به المرأة اثناء فترة الحمل، أما بالنسبة للجنين فيعمل البوتاسيوم على تقوية عضلة قلب الجنين ويساعد على زيادة حركته ومرونتها، ويوجد البوتاسيوم بـ (السبانخ، الكرنب، الكوسا، الخيار، الباذنجان، الطماطم).
الكالسيوم


تحتاج المرأة الحامل إلى الكالسيوم لتعويض النقص الدائم بمستوى الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين ويستمده من أمه، لذلك تشعر المرأة الحامل بضعف العظام وتلف بالأسنان، فيقوم الكالسيوم بتعويض ذلك وتقوية العظام اذا ما تناولت كميات مناسبة من الخضراوات، كما يقوم بتنظيم ضربات القلب، ويوجد الكالسيوم بـ (الكرنب، السبانخ، والفاصوليا البيضاء).


لذلك لابد من أن تحافظ المرأة الحامل على تناول كميات كبيرة من الخضراوات نظرًا لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات